من الذبيح اسماعيل ام اسحاق ؟

بسم الله الرحمن الرحيم


هل كان ابراهيم سيضحي باسحق أم باسماعيل .


أعتمد المستشرقين  أعداء الله على  ما جاء بتفسير القرطبي للآية 45 من صورة (ص)  أن الذبيح هو اسحاق ،  ولم يفطن هؤلاء الجهلة أن القرطبي قال ذلك لأنه ادعي بالخطأ أن ابن ابراهيم عليه السلام البكر هو اسحاق والابن الاصغر هو اسماعيل ، وهذا الكلام مخالف تماماً للحقيقة ومخالف تماماً لما يؤمن به المستشرقون حيث أنه جاء في كتبهم بالعهد القديم أن سارة وهبت لإبراهيم جاريتها هاجر لينجب منها  وكان في ذلك الوقت أنه يحق لسارة أن تنسب مولود جاريتها لها ليصبح ابنها وهذا ما حدث مع يعقوب عليه السلام حين وهبت زوجته العاقر جاريتها  لينجب منها  … والعجيب أن الكتب  التي يؤمن بها المستشرقين تُدين سارة لأنها  أخذت اسماعيل ابنا لها ولكن بعد ثلاثة عشرة عاماً  تبرأت منه وطردته حين شعرت  بحركة الجنين في بطنها وأنها ستصبح ام  وتنجب طفلاً … هذا بخلاف أن  هذه الكتب أشارت أن  سارة هي أخت ابراهيم شرعاً  وهذا يعني أنهم وقعوا في زنا محارم ، وقد تحجج البعض بإدعاء أنه في هذا الزمن لا يوجد ناموس يحكم  الزيجة وأن الدنيا كانت تسير بلا رابط أو ضابط .. وهذا كلام باطل لأن  كتبهم كشفت أن ابراهيم عليه السلام كان نبي من أنبياء الله ، والنبي يجب أن تكون له عقيدة ومنهج يسير عليه … وجاء بسفر تكوين أن ابراهيم استلم من الله تشريعات وفرائض واحكام من الله وتعهد بأن تورث لأبنائه واحفاده

تكوين26

5 مِنْ أَجْلِ أَنَّ إِبْرَاهِيمَ سَمِعَ لِقَوْلِي وَحَفِظَ مَا يُحْفَظُ لِي: أَوَامِرِي و َفَرَائِضِي و َشَرَائِعِي

.

تكوين18

19 لاني عرفته لكي يوصي بنيه و بيته من بعده ان يحفظوا طريق الرب ليعملوا برا و عدلا لكي ياتي الرب لابراهيم بما تكلم به

.

.

ويرد الإمام ابن كثير الفقيه الشافعي تلميذ الامام ابن تيمية


فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ


هذا الغلام هو إسماعيل عليه السلام فإنه أول ولد بشر به إبراهيم عليه السلام وهو أكبر من إسحاق باتفاق المسلمين وأهل الكتاب بل في نص كتابهم أن إسماعيل عليه السلام ولد ولإبراهيم عليه السلام ست وثمانون سنة وولد إسحاق وعمر إبراهيم عليه الصلاة والسلام تسع وتسعون سنة


وعندهم أن الله تبارك وتعالى أمر إبراهيم أن يذبح ابنه وحيده وفي نسخة أخرى بكره فأقحموا ههنا كذبا وبهتانا إسحاق ولا يجوز هذا لأنه مخالف لنص كتابهم .


وإنما أقحموا إسحاق لأنه أبوهم وإسماعيل أبو العرب فحسدوهم فزادوا ذلك وحرفوا وحيدك بمعنى الذي ليس عندك غيره فإن إسماعيل كان ذهب به وبأمه إلى مكة وهو تأويل وتحريف باطل فإنه لا يقال وحيدك إلا لمن ليس له غيره وأيضا فإن أول ولد له معزة ما ليس لمن بعده من الأولاد .


فالأمر بذبحه أبلغ في الابتلاء والاختبار .


وقد ذهب جماعة من أهل العلم إلى أن الذبيح هو إسحاق وحكي ذلك عن طائفة من السلف حتى نقل عن بعض الصحابة رضي الله عنهم أيضا وليس ذلك في كتاب ولا سنة وما أظن ذلك تلقي إلا عن أحبار أهل الكتاب وأخذ ذلك مسلما من غير حجة .


وهذا كتاب الله شاهد ومرشد إلى أنه إسماعيل فإنه ذكر البشارة بغلام حليم وذكر أنه الذبيح ثم قال بعد ذلك “ وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين ” ولما بشرت الملائكة إبراهيم بإسحاق قالوا “ إنا نبشرك بغلام عليم ” .


وقال تعالى “ فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب ” أي يولد له في حياتهما ولد يسمى يعقوب فيكون من ذريته عقب ونسل وقد قدمنا هناك أنه لا يجوز بعد هذا أن يؤمر بذبحه وهو صغير لأن الله تعالى قد وعدهما بأنه سيعقب ويكون له نسل فكيف يمكن بعد هذا أن يؤمر بذبحه صغيرا وإسماعيل وصف ههنا بالحليم لأنه مناسب لهذا المقام .

.

وقد أعتمد اهل الكفر على رواية ليس لها سند أو مصحح والتي تقول : قال كعب : لما رأى إبراهيم أن يذبح إسحاق قال الشيطان  .. إلخ ، فقد جاء في  مستدرك الحاكم > كتاب تواريخ المتقدمين من الأنبياء و المرسلين .. أن الحاكم قال :  سياقة هذا الحديث من كلام كعب بن مانع الأحبار و لو ظهر فيه سند لحكمت بالصحة على شرط الشيخين .

.

كما اعتمدوا على حديث أخر يقول :  حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه عن عطاء بن يسار عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إن الله تبارك وتعالى خيرني بين أن يغفر لنصف أمتي .. إلخ .

فقال ابن كثير رداً على ما ذُكر :- هذا حديث غريب منكر وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم ضعيف الحديث.

.

وقد استند الجهلاء على عدد من الروايات المنقولة عن كعب الأحبار وقال ابن كثيراً رداُ على ما ذُكر  :-


هذه الأقوال والله أعلم كلها مأخوذة عن كعب الأحبار فإنه لما أسلم في الدولة العمرية جعل يحدث عمر رضي الله عنه عن كتبه قديما فربما استمع له عمر رضي الله عنه فترخص الناس في استماع ما عنده ونقلوا ما عنده عنه غثها وسمينها وليس لهذه الأمة والله أعلم حاجة إلى حرف واحد مما عنده .


وقد حكى البغوي القول بأنه إسحاق عن عمر وعلي وابن مسعود والعباس رضي الله عنهم ومن التابعين عن كعب الأحبار وسعيد بن جبير وقتادة ومسروق وعكرمة وعطاء ومقاتل والزهري والسدي قال وهو إحدى الروايتين عن ابن عباس رضي الله عنهما وقد ورد في ذلك حديث لو ثبت لقلنا به على الرأس والعين ولكن لم يصح سنده .


قال ابن جرير حدثنا أبو كريب حدثنا زيد بن حباب عن الحسن بن دينار عن علي بن زيد بن جدعان عن الحسن عن الأحنف بن قيس عن العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث ذكره قال ” هو إسحاق ” ففي إسناده ضعيفان وهما الحسن بن دينار البصري متروك وعلي بن زيد بن جدعان منكر الحديث

دخل الرسول صلى الله عليه وسلم الكعبة وصلى فيها فقال : “إِنِّي كُنْتُ رَأَيْتُ قَرْنَيْ الْكَبْشِ حين دَخَلْتُ الْبَيْتَ فَنَسِيتُ أَنْ آمُرَكَ أَنْ تُخَمِّرَهُمَا فَخَمِّرْهُمَا فَإِنَّهُ لَا يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ فِي الْبَيْتِ شَيْءٌ يَشْغَلُ الْمُصَلِّيَ “. أخرجه الإمام أحمد (22710).


والمقصود بقرني الكبش المذكور في الحديث، الكبش الذي فُدي به الذبيح، قال ابن كثير –رحمه الله-: “وهذا وحده دليلٌ على أن الذبيح إسماعيل، لأنه كان هو المقيم بمكة، وإسحاق لا نعلم أنه قدمها في حال صغره، والله أعلم” [البداية والنهاية (1/366)].


فهذه الأدلة تدل على أن الذبيح هو إسماعيل، وقد جاء في التوراة ما يدل على أن الذبيح هو إسماعيل ففيها: “اذبح ابنك وحيدك”، وفي نسخة: “بكرك”، وإسماعيل هو الذي كان وحيده، قال ابن تيمية: “لكن أهل الكتاب حرفوا فزادوا إسحاق، فتلقى ذلك عنهم من تلقاه، وشاع عند بعض المسلمين أنه إسحاق، وأصله من تحريف أهل الكتاب” [مجموع الفتاوى (4/332)].


وقال ابن كثير: “لفظة” إسحاق” هاهنا مقحمة مكذوبة مفتراة، لأنه ليس هو الوحيد، ولا البكر، وإنما الوحيد البكر إسماعيل” [البداية والنهاية (1/366)].

ملحوظة اخيرة :- ادعت الدوائر المسيحية أنه عندما ذُكر ان الذبيح هو الابن البكر لإبراهيم وهو اسحاق وذلك لأن اسماعيل طرد وبذلك اصبح ابنه البكر هو اسحاق وليس اسماعيل .. للذلك نقول : هذا ليس كلام العهدين بل هو كلام بولس فقط لأن كتاب المستشرقين يؤكد بأن اسماعيل باقي على أنه الابن البكر لإبراهيم وهذا وضح عندما توفى ابراهيم وتم دفنه حيث قيل :-

سفر التكوين 25

9 “ودفنه اسحق واسماعيل ابناه في مغارة المكفيلة في حقل عفرون بن صوحر الحثّي الذي امام ممرا

إذن اسماعيل واسحاق ابناه .

.

Advertisements
منشور on 7 أغسطس 2009 at 1:50 م  اكتب تعليقُا  

The URI to TrackBack this entry is: https://mycommandmets1.wordpress.com/%d9%85%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%b0%d8%a8%d9%8a%d8%ad-%d8%a7%d8%b3%d9%85%d8%a7%d8%b9%d9%8a%d9%84-%d8%a7%d9%85-%d8%a7%d8%b3%d8%ad%d8%a7%d9%82-%d8%9f/trackback/

RSS feed for comments on this post.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: